المقالات الأكثر قراءة
الحوار الإسلامي ضوابطه و فوائده
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/01/2011م
شهدت أمتنا الإسلامية بأطيافها المتعددة خلال العقود القليلة المنصرمة تحديات كبيرة، عرقلت مسيرة نهضتها، وأثرت سلباً على صورتها الخارجية، كان أبرز تلك التحديات حالة الفرقة التي تعيشها المجتمعات الإسلامية، وغياب الحوار الهادئ بين أبنائها، وحتى تتجاوز الأمة محنها، وتنفض غبار العتمة التي شوهت ملامحها، خرجت مساعٍ إسلامية تدعو المجتمع الإسلامي إلى الحوار الداخلي الهادئ بين الفرق والمذاهب الإسلامية المختلقة.
الشعائر الحسينية
سماحة الشيخ علي آل محسن - 22/01/2011م
اختلف العلماء واللغويون في تعريف الشعيرة، فذهب الشهيد الثاني قدس سره في مسالك الأفهام 2/198 إلى أن الشعيرة هي العبادات التي يعبد الله تعالى بها.

وقال المقدس الأردبيلي قدس سره في زبدة البيان، ص 230: شعائر الله هي أعلام الشريعة التي شرعها الله، وإضافتها إلى اسم الله تعظيم لها.



واختلف اللغويون في الشعيرة على معان كثيرة، والذي رأيته هو أن الشعيرة تطلق على أربعة معان، هي:



1- الشعيرة تطلق على العبادات كالصلاة والصوم والحج وغيرها.

نص المناظرة بين الشيخ علي آل محسن والدكتور محمد البراك
سماحة الشيخ علي آل محسن - 11/03/2010م
نص المناظرة بين الشيخ علي آل محسن والشيخ الدكتور محمد البراك في يوم الثلاثاء 25 صفر 1431هـ الموافق 9/2/2010هـ الشيخ محمد البراك: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا من فضلك وكرمك علماً يا رب العالمين، أسأل الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى
الشيعة والسنة بين الاختلاف والائتلاف
إدارة الموقع - 24/08/2007م
نص الحوار الخاص الذي أجرته مجلة المواقف - البحرينية - مع سماحة الشيخ علي آل محسن و الذي تحدث حول ( الشيعة و السنة بين الإختلاف والأئتلاف) ، أعد هذا الحوار الكاتب الأستاذ / عقيل بن ناجي المسكين .
حوار في شبكة الغدير الثقافية حول الثقافة الدينية والتحديات الراهنة
إدارة الموقع - 24/08/2007م
نص الحوار المفتوح التي أجرته شبكة الغدير الثقافية مع سماحة الشيخ علي آل محسن والذي كان محور الثقافة الدينية والتحديات الراهنة