أيام العقد والدخول لسنة 1440 هـ

إعداد: مكتب الشيخ علي آل محسن

هذه أيام العقد والدخول لسنة 1440هـ، بحسب حسابنا الخاص، الموافق للطريقة التي ذكرها الشيخ فرج العمران قدس سره في كتابه (الأزهار الفرجية) التي نقلها عن الشيخ علي أبي الحسن الخنيزي قدس سره في المجلد الأول: الجزء الثاني صفحة 200.

وكل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبَّر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، 21، 24، 25 من كل شهر عربي.

وهذه الأيام جُمعت في أبيات من الشعر، هي:

توقَّ من الأيام سبعاً كواملا _____ فلا تتخذ فيهن عرساً ولا سفرْ
ولبسك للثوب الجديد فضمه
_____    ونكحك للنسوان فالحذر الحذرْ
ثلاثاً وخمساً ثم ثالث عشرها 
_____ وسادس عشر هكذا جاء في الخبرْ
وواحد والعشرون قد شاع ذكره
_____ ورابع والعشرون والخمس في الأثرْ
فتوقها مهما استطعت فإنها
______ كأيام عادٍ لا تبقِّي ولا تذرْ
رويناه عن بحر العلوم بهمة
______ علي ابن عم المصطفى سيد البشرْ
 

(ونحن جعلناها في الجدول مظللة باللون الأصفر لتمييزها عن غيرها).

 

منازل القمر ثلاثة أصناف:

1- الجيدة: وهي خمس منازل في كل شهر، وهي سعد السعود وهي أفضلها، ثم سعد الأخبية، وبعدهما: الثريا، والغفر، والنعايم. إلا أن بعض هذه المنازل قد تصادف الأيام الكوامل أو أيام وفيات الأئمة الأطهار عليهم السلام، فتكون في بعض الأشهر أقل من خمس. وهذه المنازل ربما تصادف أيام الكوامل، فتكون نحسة، ونحن في الجدول كتبنا أمامها في هذه الحالة: «نحسة (كوامل)»، بمعنى أنها كانت منزلة جيدة لولا مصادفة الكوامل.

والشيخ فرج العمران قدس سره في كتابه (الأزهار الفرجية) 201/2 ذكر أن المنازل الصالحة للعقد عشر، هي: الثريا، الذراع، الزبرة، السماك، الغفر، النعايم، البلدة، سعد السعود، سعد الأخبية، الرشا (بطن الحوت).

2- ما تندفع نحوستها بالصدقة: من أراد أن يتزوج في هذه الأيام فعليه أن يُخرج صدقة ويتزوج، وإن كنت لا أرجح التزويج فيها؛ لأن التزويج أمر مهم، وربما لا يتكرر، فعلى العاقل أن يختار له أفضل الأوقات. لكن إذا صادفت هذه المنازل أيام الكوامل تكون نحسة.

3- ما لا تندفع نحوستها بالصدقة: هي مجموعة من أيام الشهر، وربما تتضاعف نحوستها إذا صارت كوامل أيضاً وصفناها في الجداول بأنها شديدة النحوسة، فينبغي تجنب العقد والدخول في هذه الأيام مطلقا.

مع ملاحظة أن هذا الحساب إنما هو بلحاظ الحساب الفلكي، لا بحسب الثبوت الشرعي، فلا حاجة لكي تعمل بهذا الجداول أن تترقب ثبوت الهلال في أول الشهر العربي؛ لأن هذه الآثار التي ربما تترتب على العقد إنما هي آثار تكوينية، وهي تتعلق بالكونيات وكون القمر في المنازل المذكورة حقيقة، بغض النظر عن ثبوته الشرعي الذي تكون آثاره شرعية فقط، مثل الصوم والفطر وغير ذلك.

 

تنبيهات مهمة لا بد من قراءتها قبل الاطلاع على الجداول:

1- أن الحساب المعتمد هو حساب جمعية الفلك بالقطيف، وقد ذكرنا ما يقابله بحسب تقويم أم القرى، وهو التقويم الرسمي المعتمد في المملكة العربية السعودية، كما أضفنا في الجدول التقويم الميلادي أيضاً.

2- مرادنا بالأيام المذكورة في الجدول هو الليلة السابقة، واليوم التالي، فإذا قلنا: (الجمعة) فنريد يوم الخميس مساءً (ليلة الجمعة)، واليوم الذي يتلو تلك الليلة، وهو يوم الجمعة، وهكذا... ولا نريد بقولنا: (الجمعة) يوم الجمعة مساء، فتنبه لذلك.

3- الأيام المظللة باللون الأسود هي أيام وفيات المعصومين وأبنائهم وقراباتهم بحسب ما نتوقع، فعلى مريد الزواج أن يلاحظ ذلك بحسب الثبوت الشرعي، لا بحسب ما أدرجناه في الجداول، ونحن أدرجنا الوفيات بحسب تقويم جمعية الفلك بالقطيف.

4- ربما تكون تصادف المنزلة جيدة العقد يوم الأربعاء في بعض الشهور في هذا العام، وهي: يوم 6 رجب، و27 رجب، و10 رمضان، وهنا ينبغي أن يلاحظ أن العقد حسن في ليلة الأربعاء فقط، أي يوم الثلاثاء مساءً، لا في نهار يوم الأربعاء، فإن العقد في نهار يوم الأربعاء مكروه كما أفتى بذلك جملة من العلماء.

5- نحن لم ندرج الثلاثة أيام الأخيرة: 28، 29، 30 من كل شهر، لكراهة العقد في محاق الشهر، فينبغي تجنب العقد في محاق كل شهر عربي.

6- ذكر السيد كاظم اليزدي (قدس سره) في العروة الوثقى 376/2 أنه يكره إيقاع العقد والقمر في العقرب، أي برجها لا المنازل المنسوبة إليها، وهي القلب والإكليل والزبانا والشولة، ونحن ذكرنا منازل برج العقرب ثلاثاً، وهي: الإكليل والقلب والشولة، مع أن منازل برج العقرب في الواقع هي منزلتان ونصف، ولكن لتعذر تمييز ذلك عند أكثر الناس بالضبط جعلنا كامل المنزلة الثالثة من ضمن برج العقرب.

لمراجعة الجداول انقر على هذا الرابط:

http://almohsin.org/?ext=1&act=media&code=books&f=22