الأسئلة الأكثر قراءة
30/10/2011م
نظراً لكونكم محل ثقة عندي وند كثير من المؤمنين والمؤمنات، أحببنا معرفة رأيكم وتشخيصكم للتسجيل المنسوب لسماحة السيد كمال الحيدري، والذي انتشر قبل فترة في اليوتيوب، والذي يذم فيه صراحة وتلميحاً أحيانا أخر حوزة النجف ومراجعها العظام خصوصاً سماحة السيد السيستاني. كما يشم من عبارات التسجيل المنسوب للسيد الحيدري الغرور وحب الأنا وإبرازها، وهو الذي لم نعهده من سماحة السيد طيلة السنين الماضية، مع العلم بأن السيد قد نفى حقيقة هذا التسجيل، واتهم النواصب أو السلفيين الذين لم تعجبهم برامج السيد في قناة الكوثر، فقاموا بفبركة هذا التسجيل. وقال: إن هذا التسجيل فيه تقديم وتأخير، مما يوحي بأن له أصلا، وقد قام سماحة السيد هاشم الهاشمي من الكويت بالرد على بيان السيد كمال الحيدري النافي لحقيقة هذا التسجيل، وكذبه صراحة، واتهمه بالغرور، وطالبه بالاعتذار بدلاً من المراوغة بقوله بأن التسجيل به تقديم وتأخير، ووصف التسجيل بالفتنة، وأنه شبيه ببداية الفتنة التي عقبت تصريحات السيد فضل الله في قم بأن الزهراء لم تضرب وتعصر بالباب، ثم تراجع عنها لاحقاً، ثم عاد وأعلن رأيه صراحة لما تسنت له الفرصة.
نحن نعلن بالغ أسفنا عن خسارة هكذا قامة علمية إن صح التسجيل المنسوب إليه، ونتمنى أن لا تصح النسبة، وننتظر ببالغ الصبر تعليقكم على ما جرى.
...
05/08/2011م
لي أحد الإخوة لديه صديق يدرس في علوم الروحانيات، وفي أحد الأيام استعار أخي أحد الكتب من هذا الصديق الخاصة بعلوم الروحانيات، ولكن بعد أيام قليلة بدأت تحصل لأخي حالات غريبة، مثلاً يستيقظ من النوم ليلاً مرعوباً، ويصرخ، ويأخذهُ شك ووسواس في الصلاة، وصارت تأخذهُ حالات نفسية غريبة، وبعد أن اكتشفنا أن هذا الشخص الذي استعار أخي منه الكتاب أن هذا الكتاب خاص بالسحر، وأن أخي أراد الإطلاع عليه لأجل التعلم كما قال الرسول صلى الله عليه وآله: (تعلموا السحر ولا تعملوا به)، وأشك أنا في صحة هذا القول الذي نسب للرسول صلى الله عليه وآله، والمهم أن هذا الشخص قال: إن أخي تعرض للمس من الجان، وأنه أخبر أخي بأن يكون محصننا قبل أن يقرأ في هذا الكتاب، ولكن أخي لم يعر اهتماما لقوله.

ونحن نشك أن هذا الشخص مسلم، فماذا يجب علينا أن نفعل وخصوصا أننا نفقد أخي شيئاً فشيئاً، فإن أخي وصلت أحواله إلى أنه يتقيأ الطعام أحياناً بعد تناوله، ولا ينفع معه علاج الأطباء، وأخذناهُ إلى بعض السادة ليقرؤوا عليه، ولم ينفع معه، ولا نريد أن يذهب إلى الدجالين ممن يطلبون الملايين، فماذا نعمل الآن، أرشدونا جزاكم الله خيراً؟
...
28/04/2011م
عندي شخصية لسانها سليط كيف يمكن العيش معها؟ ...
01/04/2011م
السلام عليكم
قرأت كلمتكم في هذا الموضوع، وأعجبني ربطكم فيها المكلفين بمرجعهم الأعلى، حيث إن هذه هي الحالة الصحية لأتباع المذهب الشيعي والتي نحتاج للتأكيد عليها دائما.
ولدي بعض التساؤلات التي قد تخطر على بال من يقرأ كلمتكم.

س1: ذكرتم بأن الخروج في المسيرات والمظاهرات يؤدي دائماً - بحسب المشاهدات الكثيرة - إلى سفك الدماء، وسلب الأموال، وهتك الأعراض، والإخلال بالأمن، وهذه أمور عظيمة، لا ينبغي لمؤمن أن يتسبب فيها إلا بفتوى صريحة من المرجع الأعلى تجوز له فعل ذلك.
ولكن هذه الأضرار التي تحدثتم عنها لا يمكن نسبتها للمتظاهرين، فالمتسبب هو من قام بهذه الأضرار. ألا تعتقدون أن هناك خلطاً فيمن هو المتسبب بهذه المضار؟ لأنه على مدى التاريخ لكي يتم إفشال أي مطالبة بحق يتم الاعتداء على الناس وترويعهم؛ لكي يقال: إن نتيجة المطالبة بالحق هي سفك الدماء.

س2: قد يتساءل شخص بأن يقول: إن مطالبات الوجهاء على مر السنين الطويلة هي التي جلبت الذل إلى الناس، وذلك من خلال حصرهم وسائل المطالبات بهذه الطريقة التقليدية التي لم تجد نفعا، ويمكن تشبيهها بالمفاوضات التي لا تنتهي، ولا تؤدي إلا لزيادة سلب الحقوق، فالطريقة التقليدية في المطالبة سببت الذل والهوان لجميع الطائفة الشيعية، وهؤلاء الوجهاء لم يستشيروا جموع الشيعة في هذه الطريقة، فما هو جوابكم؟

س3: ذكرتم أنه لا بد من الرجوع للمرجع الأعلى في مثل هذه المسائل، إلا أن هذه المسألة مسألة تشخيصية، والتشخيص وظيفة المكلف، فكيف يتم الرجوع للمرجع في تشخيص الحكم الشرعي الذي هو خاص بمنطقتنا، ونحن أعلم بتشخيصه؟ وخصوصاً في الظرف الذي لا يمكن للمرجع الإدلاء بأي تصريح؛ لما في ذلك من حمله على التدخل في شؤون الآخرين؟
أنا لا أعتقد بهذه التساؤلات، إنما أطرحها لأنها قد تطرأ على بال أي شخص ولكي يكون الخطاب محكماً.
وفقكم الله لخدمة محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين.
...