الأسئلة الأكثر قراءة
20/11/2018م
قلت يا شيخ علي رداً على سؤال وُجِّه لسماحتكم:

س 1- ما هو تعريف الشرك؟

الجواب: الشرك تارة يكون شركا عملياً، وتارة يكون شركاً قلبيًّا.

أما الشرك العملي فهو صرف شيء من العبادة لغير الله تعالى، كما لو صلى لمخلوق، أو صام له، فإن الصلاة والصيام عبادتان لا ينبغي صرفهما إلا لله سبحانه، ومن فعل ذلك فقد أشرك، سواء اعتقد ألوهية المعبود أم لم يعتقد بها.

فأنت قلت: إن من صلى أو صام لمخلوق فقد أشرك سواء أعتقد ألوهيته أم لم يعتقد بألوهيته، فليتك توضح هل يدخل في ذلك من قال: «يا علي» أو «يا حسين» أو «يا مهدي أدركني وارزقني» أو «يا فاطمة أغيثيني».. سواء اعتقدوا ألوهيتهم أو لم يعتقدوا .. مع أني أظن أن الشيعة لا يؤلّهون آل البيت، ومع ذلك يدْعونهم كثيراً في نوائبهم .. وعلى هذا فهم واقعون في الشرك بحسب تعريفك، إذ أن الدعاء هو أجل العبادات، وهو أعظم من الصلاة والصيام كما يعرف جنابكم .. ومع ذلك وُجِّه الدعاء إلى مخلوقين.

أرجو أن تتقبل التعقيب بصدر رحب.

...
28/04/2012م
شيخنا الكريم
السلام عليكم ورحمة الله ماهو حكم الناس من الديانات الاخرى كالمسيح واليهود واهل الكتاب وهل يتقبل الله اعمالهم اذا كانوا ملتزمين بدينهم وجزاكم الله خير الجزاء ...
11/08/2011م
موضوع الرسالة يمكن أن يكون موضوعاً يحمل بين طياته الغرابة، أو يخيل بأن كاتب الرسالة ليس بشيعي ..
أنا شيعي، ومتبع ولله الحمد مذهب أهل البيت عليهم السلام .
ولكن يا شيخنا الجليل ألاحظ بعض الشيعة لديهم بعض التصرفات التي تصل أحياناً إلى المبالغة في التعلق بأهل البيت عليهم السلام حيث يكون أهل البيت عليهم السلام هم (الهدف) وليس (الوسيلة) إلى الله سبحانه وتعالى.
يعني ترى البعض يبالغ في مدح أمير المؤمنين عليه السلام في أشعار مدائح أهل البيت عليهم السلام التي تذكر في المواليد حيث يصل بالبعض إلى أن يقارن أمير المؤمنين عليه السلام بالألوهية أو يصفه بمواصفات لا تطلق إلا على الله سبحانه وتعالى. وهناك أمثلة كثيرة..

فما أريد أن أقوله شيخنا الجليل .. من وجهة نظري القاصرة أن الكثير من عامة الشيعة لا يعرف حدوده في التعلق بأهل البيت عليهم السلام سواءً في جانب التوسل أو في جانب المدح أو غيره، وذلك لعدم وعيهم بمفاهيم الغلو أو الشرك الخفي، بل الكثير يظن أن هذه الألفاظ الغلو والشرك آتية من المذاهب الأخرى من المسلمين، وليس لها أصل في المذهب الشيعي، وذلك راجع إلى أن علماءنا ومشائخنا الأفاضل لا تكاد تسمع منهم تنبيهاً بخصوص هذه المواضيع في جميع محاضراتهم، بل ترى العكس، البعض يركز على الروايات التي تجعل الشخص يعتقد بمجرد ولائه وحبه إلى أهل البيت عليهم السلام فقد ضمن الجنة، وأنه مهما عمل من سيئات فسوف تشمله شفاعة أهل البيت عليهم السلام، وهذا له أثر كبير غير مباشر على نفسية بعض الشباب على حثهم في فعل المعاصي بدون مبالاة.

فما أريد أن أوصله في هذه الرسالة لجنابكم: أتمنى من مشائخنا الكرام التنبيه على مسألة الغلو والشرك، وأن يقفوا وقفة صارمة لكل شعر أو مقال أو أي تصرف يشوبه شيء من الغلو أو غيره. وشكراً لكم.
...
13/03/2011م
قال الشيخ محمد رضا المظفر رحمه الله في كتابه (عقائد الإمامية) لمحمد رضا مظفر، ص 58: إن الله تعالى لا يُرَى يوم القيامة، وأنه لا يُوصَف بالمكان ولا بالزمان، ولا يُشار إليه، ومن قال بأنه ينزل إلى السماء الدنيا، أو أنه يظهر إلى أهل الجنة كالقمر أو نحو ذلك فإنه بمنزلة الكافر به.
ما رأيكم في ذلك؟ ...
13/03/2011م
قال أحد المخالفين: إنه جاء في كتاب (الأصول الستة عشر) تحقيق: ضياء الدين المحمودي، صفحة 203: إن الله ليُخَاصر العبد المؤمن يوم القيامة، والمؤمن يُخَاصِر ربه يذكره ذنوبه.
قيل: وما يخاصره؟ قال: فوضع يده على خَاصرتي. فقال: هكذا يناجي الرجل منا أخاه في الأمر يسره إليه.
ما هو رأيكم في هذا الحديث؟ ...
13/03/2011م
قال بعض المخالفين: إنه قد ورد في (كتاب الأصول الستة عشر) تحقيق ضياء الدين المحمودي، صفحة 204: إن الله ينزل في يوم عرفة في أول الزوال إلى الأرض على جمل أفرق يصال بفخذيه أهل عرفات يميناً وشمالاً.
فما جوابكم على ذلك؟ ...
13/03/2011م
قال بعض المخالفين: إنه ورد في كتاب (مستدرك الوسائل) للنوري الطبرسي 2/148: (آه) اسم من أسماء الله الحسنى، فمن قال: (آه) فقد استغاث بالله.
فما هو رأيكم في ذلك؟ ...
13/03/2011م
قال بعض المخالفين: إنه ورد في كتاب (صحيفة الأبرار) لميرزا محمد تقي 2/140: أن الله يزور الحسين بن علي رضي الله عنه، ويصافحه، ويقعد معه على السرير.
فما هو ردكم على ذلك؟ ...
02/03/2011م
قال المخالف: الشيعة يقولون: إنا لا نجتمع معهم (أي مع السنة) على إله، ولا على نبي، ولا على إمام، وذلك أنهم يقولون: إن ربهم هو الذي كان محمد نبيه، وخليفته من بعدُ أبو بكرِ، ونحن لا نقول بهذا الرب، ولا بذلك النبي، بل نقول: إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا، ولا ذلك النبي نبينا.
انظر: كتاب (الأنوار النعمانية) لنعمة الله الجزائري 2/278.
...
25/02/2011م
ان العقل يحيل صدور الافعال المتقنة من الذات الجاهلة عادة، وليست الاستحالة عقلية، والمطلوب في أصول الدين اليقين بالمعنى الاخص؟
ارجو من سماحتكم الجواب على هذا السؤال في اسرع وقت ممكن.
...