الأسئلة الأكثر قراءة
06/11/2019م
السلام عليكم ..
أنا امرأة ثيب مطلقة، وقد تقدم لي شخص من أهل السنة، وأهلي رافضون، ولم يوافقوا على زواجي منه، فهل أستطيع الزواج منه بدون موافقة ولي الأمر؟ وهل يتم الزواج منه بدون موافقة ولي أمري في المحكمة الجعفريه بالقطيف؟
...
30/07/2019م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فتاة ابلغ من العمر 30 عاما سبق لي الزواج ولدي من الابناء ثلاثه حماهم الله تدتم طلاقي من زواجي الاول من قبل سنتان برغبة مني لانهاء رغم معارضة اهلي على الطلاق ولاكني لم اعد اتحمل العيش معه لسؤ خلقه وادمانه وعدم مقدرته تامين مسكن ملائم ..
وقام بخطبتي شاب حسن الخلق ومن عائلة محترمه ولكن اهلي يرفضونه لانهم يريدوني ان اعود لطليقي ويضغطون علي حيث رفضو ان اعيش معهم بمنزل والدي كي اخضع لهم واعود لدوجي السابق وقمت بستأجار مسكن لي ولاولادي .. مالعمل ياشيخ فلم اجد شيخ يقبل ان يزوجنا الا بوجود اهلي هل لك ان تساعدني بذالك !! ...
11/04/2018م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعمل في مجال مكافحة السرطان في لبنان تحت اسم "مؤسسة الرباب لمكافحة السرطان"، ومن أكثر الأمور التي تستعصي علينا هي التدخين بكافة أشكاله، فإنه يوجد المئات من الدراسات التي تربط مضار التدخين بالسرطان والموت حول العالم، ومنطقة الشرق الأوسط من أكثر البلدان المدخنة، وقد وجدت أن في الاستفتاءات لدى أغلب المراجع إحالة الأمر إلى المكلف بتشخيص الضرر، وهو أمر لا يمنعه أبداً رغم وجود هذا الضرر عند العقلاء، مما يجعل المكلف معذوراً شرعاً. إن هذه الآفة تقتل الآلاف حول العالم، ونناشدكم بمساعدتنا على الحد منها عبر توجيهاتكم وخطابكم لمنعها بالشكل الذي ترونه مناسباً. وأنا على استعداد لتقديم كل المستندات اللازمة لتأييد المدعى والضرر الذي يسببه التدخين. أسأل الله التوفيق لكم ودوام الصحة والعافية.

...
09/04/2018م
لو كانت العمرة المفردة خاطئة فلو اتى المكلف بعدها بعدة عمرات صحيحة فهل يخرج عن احرامه الاول ؟
راي السيد السستاني ...
28/07/2012م

أنا عمري 14 سنة، وقد ظهر لي الشعر ( الإنبات ) منذ فترة قرابة سنة تقريباً او سنتين. فهل يجب علي غسل الجنابة؟ وهل يجب علي إعادة الصلوات السابقة؟ ...
14/05/2012م
على حسب مذهبنا الشيعي أن الزواج الدائم أو المنقطع سواء، لا يشترط فيهما وجود الشهود أو قيام الشيخ بكتابة العقد أو تسجيله رسميا لصحة الزواج؛ ولا حاجة لإشهاره بين الناس، والواجب هو التراضي بين الطرفين.
فلو قالت المرأة للرجل: زوجتك نفسي على المهر المعلوم (وكانت تعرف قيمة المهر مسبقا)، فرد الرجل مباشرة: (قبلت التزويج)، صح العقد من دون توفر الأمور السابقة (سواء عن طريق الهاتف أو مباشرة).
هل ينعقد الزواج بذلك، ويصبح زوجا حقيقا لها، وعليه وعليها جميع واجبات الزوجية كاملة؟ ولا تنفصل عنه إلا بالطلاق؟ وما لفرق في ذلك بين البكر والمطلقة (الثيب)؟
...
05/02/2012م
لديّ سؤال مهم جدًا أرجو الإجابة عليه:

1 ) من هو المرجع الأعلم من المراجع الحاليين وتدعون الناس إلى تقليده؟

2 ) من هو المرجع الذي تقلدونه؟

...
02/02/2012م
بسمه تعالى

أنا أقلد سماحة المرجع الشيخ الوحيد الخراساني وأريد أن أعدل في التقليد للسيد علي السيستاني ـ علمًا بأني قلدت الشيخ اعتمادًا على ما قاله لي والدي أن الأعلمية منحصرة في بعض المراجع واعتمادًا أنه يرجع في المسائل المستحدثة للشيخ الوحيد ولأن فتاويه مقاربة للسيد الخوئي قلدته ومع هذه السنتين قلت في نفسي هو الأعلم وما إلى ذلك الآن أطرح هذه الأسئلة ـ

1 - هل يجوز لي العدول إلى السيد السيستاني ؟

2 - بما أن السيد أحد الذين تُحتمل فيهم الأعلمية مع الشيخ الوحيد فهل يجوز العدول للسيد ؟

3 - هل يجوز لي العدول إلى السيد السيستاني ؟ وذلك لأسباب وهي
أ/ أن السيد الخوئي اختاره عندما أصر عليه مجموعة من فضلاء حوزة النجف أن يختار ويهيئ الأرضية لمن يكون بعده حافظًا للمرجعية وللحوزة النجفية ويكون مؤهلًا فاختار السيد الخوئي السيد السيستاني.
ب/ أنه اختاره ليقيم الصلاة الجماعة في مسجده أثناء تواجده في المستشفى.
ج/ أنه صلى على جنازته.

4 - إن الجواب في أغلب الأحيان يكون إذا لم تثبت أعلميته على الشيخ الوحيد فلا يجوز العدول . حسنًأ كيف أعرف ان أعلميته ثبتت على الشيخ ؟ وإذا كان الجواب من أهل الخبرة فإن أهل الخبرة منهم من يقول السيد أعلم ومنهم من يقول الشيخ أعلم أيهما أتبع ألا يضيع المكلف في هذه الحالة ؟

5 - لو كنت أشك في تقوى مرجعي لظلمه أحد المؤمنين علنًا فهل يجب العدول إلى السيد السيستاني ؟

6 ـ إن مرجعي الشيخ الوحيد ظلم السيد فضل الله في بعض القضايا المعرفة فهل هذا يُجيز لي أن أعدل في التقليد للسيد السيستاني وذلك لأن السيد لم يتكلم عن السيد بشيء كما هي تلك الحملة التي وصفت السيد فضل الله بالضال المضل ؟

والسلام عليكم ...
29/01/2012م
إنا أظافري طوال بحيث أغسل يدي إلى نهاية الأصابع أثناء الوضوء، ولا أدري هل وصل الماء تحت الأظافر أم لا، وأيضاً أظافر رجلي طوال بحيث أمسح عليها، فهل وضوئي باطل؟ ...
15/01/2012م
لدي استفسار بسيط بخصوص الغسلفأنا أغسل راسي أولاً، ثم أغسل رقبتي، وأثناء غسل رقبتي من الخلف أغسل ظهري أيضاً، فهل يصح ذلك؟ ...